اسعار كحك وبسكويت العيد و اسعار الكعك والبسكويت في العيد في مصر 2017
اسعار كحك وبسكويت العيد و اسعار الكعك والبسكويت في العيد في مصر 2017

انتصف شهر رمضان المبارك وأجوائه الإيمانية الرائعة، ويسعى المسلمون في الأيام الأخيرة من رمضان لأداء فريضة زكاة الفطر حسب ما قدرها الشرع لنتفق في مجالات متعددة، ومجالها الآن تتسع باتساع قاعدة المحتاجين والمعوزين والمتعثرين، ويبدأ الجميع الاستعداد لاستقبال أيام عيد الفطر بكل طقوسه ومناهجه، وحيث تتميز مصر بأجواء احتفالية تختلف عن سائر البلاد العربية والإسلامية.

ملابس العيد وكعك العيد من السمات الأساسية للاحتفال بعيد الفطر

في العشر الأواخر من شهر رمضان تكون المناسبات ودعوات الإفطار، الزيارات العائلية قد انقضت على خير وجه، وتبدأ الأسر في الاستعداد لاستقبال العيد ، وذلك بشراء الملابس الجديدة للأطفال، ومتابعة أخبار اسعار كعك العيد التي ارتفعت أسعارها كما حدث لكل السلع والمنتجات المختلفة إثر القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة من تعويم الجنيه، وتقليص الدعم.

عمل الكعك في المنزل أحد المظاهر الاحتفالية بالعيد

وقد كان عمل كعك العيد بالمنزل إلى وقت قريب أحد الطقوس الهامة لاستقبال العيد، وفيه يجتمع الجيران عند إحدى الأسر لعمل الكعك حيث كان يعمل بكميات كبيرة ليقدم منها هدايا للأهل والجيران، ثم ينتقل فريق العمل من منزل لآخر حتى يتم عمل الكعك وملحقاته في جميع بيوت الجيران، وكان يشيع في ذلك روح التعاون والألفة بين الأسر وممارسة السمر أيضا أثناء العمل، وكانت الأسر متوسطة الحال بمقدورها عمل كعك العيد في كل عام.

اختلاف الظروف الأقتصادية تقضي على ظاهرة عمل كعك العيد في المنزل

ومع تغير الأحوال انقراض الطبقة المتوسطة، واتساع طبقة الفقراء في البلاد اختفت ظاهرة عمل كعك العيد في المنزل، حيث لم يعد بوسع الأسرة عمل عدة كيلوات من الكعك والغريبة والبسكويت والبيتي فور، وأصبح أقصى شيء متاح هو شراء أجزاء الكيلو من صنف او اثنين على سبيل الاحتفال .

اسعار كحك وبسكويت العيد

بالنسبة لكعك العيد فإنه يتواجد في عدة أصناف منها بعين الجمل ، والعجمية، والعجوة، والسادة، وتتراوح اسعاره بين 80 جنيه للكعك بالفستق، بينما السادة وبالملبن، وبالعجوة يسجل 50 جنيه.

ويسجل البسكويت 40 جنيه للكيلو من بسكو مصر، والغريبة السادة بسعر 64 جنيه للكيلو، وكيلو البيتي فور السادة بسعر 63 جنيه للكيلو.