البحرين والسعوديه والإمارات ومصر تعلن قطع العلاقات مع قطر
البحرين والسعوديه والإمارات ومصر تعلن قطع العلاقات مع قطر

البحرين والسعوديه والإمارات ومصر تعلن قطع العلاقات مع قطر ، قامت كل من مملكه البحرين والإمارات العربيه المتحده والمملكه العربيه السعوديه  وجمهوريه مصر العربيه بإعلانها قطع العلاقات الدبلوماسيه مع قطر معللين تلك الخطوه بحرصهم علي حمايه أمنهم من سياسه التطرف والإرهاب التي تنتهجها قطر  وقامت كل دوله من السابق ذكرها بإصدار بيان لتوضيح موقفها للرأي العام وفيما يلي عرض لما جاء في بيان كل دوله.

فيما يخص بيان المملكه العربيه السعوديه:

أعلن مسؤول بالمملكه العربيه المتحده بأن المملكه قررت قطع علاقاتها الدبلوماسيه مع قطر و إغلاق جميع المنافذ البريه والجويه ومنعها من العبور في الأراضي والمياه الإقليميه للمملكه .

وذكر البيان الأسباب التي تقف وراء هذا القرار  المتمثله في الإنتهاكات الجسيمه التي تقوم بها السلطات القطريه  بهدف التحريض علي تفرقه الشعب السعودي والمساس بسيادتها ، وأوضح البيان أن أحد تلك الأسباب هو إحتضان السلطات القطريه لبعض التنظيمات الإرهابيه والترويج لفكر هذه الجماعات من خلال وسائل إعلامها .

وذكر البيان بأن المملكه العربيه السعوديه قامت بإتخا كافه الإجراءات  القانونيه الفوريه مع الدول  الشقيقه والشركات الدوليه لتفعيل هذه الإجراءت  السابق ذكرها .

الجدير بالذكر أن المملكه العربيه السعوديه إتخذت هذا القرار  تضامنا مع مملكه البحرين التي تتعرض لإنتهاكات من قبل السلطات القطريه .

أما فيما يخص بيان الإمارات المتحده أعلنت فيه إلتزامها تجاه منظومه التعاون الخليجي وإحترامها لإستقرار الدول الأعضاء حيث أعلن البيان قطع الإمارت المتحده علاقتها الدبلوماسيه مع قطر وإعطاء البعثه الدبلوماسيه القطريه  48 ساعه لمغادره أراضيها ، وذكر البيان بأنه سيتم غلق جميع المنافذ الجويه والبحريه خلال 24 ساعه  ؛ ومنع دخول المواطنون القطريون لأراضي الإمارات المتحده وإعطاء المقيمين بالدوله 14 يوما لمغادره البلاد .

أعلنت الإمارات المتحده في إجراء إحترازي منع مواطنيها للسفر إلي دوله قطر  ، وعللت تلك الإجراءات بحرص دوله قطر علي استمرار قطر في سياسه التهرب من الإتفاقيات التي فيها مصلحه مجلس التعاون وتأكيدا علي موقف كل من المملكه العربيه السعوديه ودوله البحرين .

أشار  بيان مملكه البحرين  بحسب ما نشرته وكاله أنباء البحرين أن موقفها جاء ردا علي إستمرار دوله قطر علي التحريض الإعلامي ضدها ، بالإضافه إلي دعمها وتمويلها للجماعات ذات الصله بإيران والتي تعمل علي نشر الفوضي وإنتهاكها لجميع مواثيق وإتفاقيات اومبادئ القانون الدولي ودون مراعاتها للعلاقات والتعهدات الخليجيه .

وفي إطار هذا قامت دوله البحرين بقطع علاقاتها الدبلوماسيه مع قطر وسحب  بعثتها الدبلوماسيه من دوله قطر وإمهالها 48 ساعه لمغادرة البعثه القطريه أراضيها ووقف حركه الطيران مع قطر وإغلاق المياه الإقليميه في خلال 24 ساعه .

جاء البيان المصري يذكر أن كافه المحاولات التي تبنتها مصر لإثناء دوله قطر عن دعم الجماعات الإرهابيه باءت بالفشل مما دفع الجانب المصري لقطع العلاقات الدبلوماسيه مع دوله قطر وإغلاق المواني البحريه والجويه أمام وسائل النقل القطريه وفقا لما قاله وزير الخارجيه المصري .