دونالد ترامب كوريا الشماليه لن تمتلك صاروخ عابر للقارات
دونالد ترامب كوريا الشماليه لن تمتلك صاروخ عابر للقارات

أعلنت كوريا الشمالية قرب إنتهائها من تطوير صاروخ نووى باليستى عابر للقارت ، توعد لها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأكد أن كوريا الشماليه لن تمتلك صاروخا عابر للقارات وأنها لن تستطيع أبدا إختراق الأراضى الأمريكية.

جاء هذا بعد أن أعلن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ أون فى خطابا ألقاه أحتفالا بالعام الجديد  بأن بلاده فى المراحل النهائية من إعداد الصاروخ بالستى العابر للقارات وأنها على وشك الأقتراب من مرحلة اختباره ، مؤكدا بأن بلاده أصبحت ذات قوة نوويه لم يستطيع أى بلد كان اختراقها أو الهجوم عليها.

كانت الولايات المتحدد قد أعلنت مرارا وتكرارا عن رفضها التام لإعطاء كوريا الشمالية الفرصة بأن تصبح قوة نوويه مسيطرة ، إلا أن ترامب لم يسفصح مسبقا عن نواياه وعن سياساته تجاه كوريا الشمالية سوى فى بعض التغريدات له على تويتر بأنه لن يسمح أبدا لكوريا الشمالية بالوصول إلى الأراضى الأمريكي .

وتعتبر بكين حليفة من حلفء بيونج يانج ، إلا أن الرئيس الأمريكي المنتخب فشل فى أن يستغل هذه العلاقات بين بكين وبيونج يانج  حيث أثار غضب بكين حين اتهامها بأنها تعمل فقط لصالحا بأخدها مبالغ  طائلة من أمريكا ووقوفها موقفا سلبيا  فيما يخص المشكلة القائمة بين أمريكا وكوريا الشمالية حيث قال ذلك فى تغريده له عبر تويتر.

كانت بيونج يانج قد أجرت بالفعل تجربتين فى عام 2016 وكانت قد أطلقت العديد من العديد من الصاوريخ وذلك  ضمن محاولتها الدائمة  للحصول على صواريخ ذات رؤس نووية تستطيع إختراق أراضى الولايات المتحدة الأمريكية. ومن الجدير بالذكر أن وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب كانت قد أكدت على أن بيونج يانج ستكون قادرة على صنع صاروخ عابر للقارات بخلال عام 2020 سوف يكون قادرا على اختراق الأراضى الأمريكية.

كما أكدت مصادر أخرى تابعة لشركة أبحاث أمريكية “RAND بأن كوريا الشمالية حتى 2020 ستكون قادرة على انتاج ما يصل من 50 إلى 100 رأس نووي. وذلك لأن كوريا الشماليه تريد أن لا تحصر قواتها داخل الأراضى الكورية فقط وأن تمدها حتى الولايات المتحدة الأمريكية .