تعرف على أهم الفيتامينات التي يحتجاها الجسم و أعرف مصادر الحصول عليها
تعرف على أهم الفيتامينات التي يحتجاها الجسم و أعرف مصادر الحصول عليها

ينتج جسم الإنسان الفيتامينات و لكن بالطبع بكميات قليلة ، لذا يحتاج الجسم أن نمده بالأطعمة التي تساعده على زيادة إفراز هذه الفيتامينات ، و التي بالطبع تحمي الجسم من الكثير من الأمراض و المشاكل الصحية أيضا.

أولا فيتامين  A :

و يساعد هذا الفيتامين على الحفاظ على صحة الإنسان و العظم و كذلك الأغشية المخاطية ، ويجب أن نتجنب تماما أن ينقص فيتامين A  من الجسم و ذلك لانه قد يتسبب في مرض العشى الليلي ومرض جفاف القرنية ، و يمكنك بسهولة الحصول على فيتامين A  من تناول الخضروات الورقية و كذلك تناول صفار البيض ، و منتجات الألبان و أيضا الكبدة و اللحوم البقرية و الأسماك ، كذلك الجزر والقرع و البطاطا  .

فيتامين  D :
يساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم و يعد من أهم الفيتامينات التي تساعد في صحة العظام و الأسنان و قد يؤدي نقص فيتامين D  في الجسم إلى الإصابة بالهشاشة في العظام أو الكساح أو لين العظام ، و يمكن الحصول على فيتامين  D  بالتعرض  للشمس يوميا لمدة خمسة عشر دقيقة ، أو تناول الأسماك عالية الدهنية مثل السردين و السلمون ، كذلك يمكن الحصول عليه من تناول الحبوب و منتجات الألبان و البيض و نبات المشروم.
فيتامين H  :
وهو أحد أهم الفيتامينات المساعدة في حماية الجسم من العديد من الأمراض و خاصة لأنه مضاد للأكسدة و بالتالي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء و يمكن أن نحصل عليه من تناول الفواكهة الخضراء مثل الكيوي و الأفوكادو ، و أيضا الخضروات الورقية الخضراء ، كذلك تناول المكسرات و منتجات الألبان و البيض و الحبوب الكاملة .
فيتامين K :
يساعد فيتامين  K  على تخثر الدماء و بالتالي يحمي الجسم من سرعة النزف ، و يمكن الحصول على فيتامين  K  من البقدونس أو الكرنب ” الملفوف ” أو الحبوب الكاملة ، و أيضا الخضروات و الأسماك و الكبدة و اللحوم و البيض ، و أيضا الأفوكادو و الكيوي .

فيتامين  B1  :

وهو الذي يعرف عنه أيضا الثيامين و المسئول عن تحويل الكاربوهيدرات إلى طاقة و بالتالي يعد من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة القلب و الخلايا العصبية ، و إن نقص فيتامين  B1  يمكن أن يتعرض الجسم للكثير من الأضرار ، خاصة الجهاز العصبي و أيضا قد يؤثر نقصه على صحة العقل و قد يزيد من سرعة ضربات القلب و يؤدي إلى ضيق التنفس و تورم القدم .

ويمكن الحصول عليه من تناول الخميرة و الحبوب الكاملة و كذلك اللفت و البطاطس و أيضا البرتقال و البيض و الكبدة.

فيتامين  B7 :

و هو الذي يعرف بالبيوتين و الذي يساعد في عمليات التمثيل الغذائي و قد يسبب نقص فيتامين B7 إلى إلتهاب الأمعاء و إلتهاب الجلد و يمكن الحصول عليه من الشوكولاته و الحبوب الكاملة و أيضا من منتجات الألبان و صفار البيض و المكسرات و الكبدة و الخميرة.