تفصيل كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمؤتمر  الصحفي مع رئيس جنوب السودان سلفاكير
الرئيس عبد الفتاح السيسي

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته في المؤتمر مع رئيس جنوب السودان سلفا كير بالترحيب به وبتأكيد على مكانه أهل السودان لدي المصريين وان هناك علاقات منذ القدم بين البلدين ورابط قوي ولقد رحب بالضيف الكريم ولقد أكد الرئيس أيضا على أن استقرار جنوب السودان هو من أولويات مصر المهمة.

ومصر هي ثاني الدول التي اعترفت باستقلال جنوب السودان خلال عام 2011 ودائما ما تحول مصر تقديم الدعم لدولة جنوب السودان بكل الطرق الممكنة.

ولقد تضمن اللقاء  تباحث من أجل تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين ومصر تتحمل مسئولية أشقائها جنوب السودان وتدعم عمليات التنمية هناك في العديد من المجالات المختلفة سواء تقديم منح دراسية في مصر وتقديم دورات تدريبية ومشروعات خاصة بإنشاء محطات خاصة بالابار لرفع المياه ومشروعات خاصة بتنمية الكهرباء وتقديم دعم لتحسين القطاع الصحي والمستشفيات وإرسال شحنات غذائية.

ولقد أكد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس سالفا كير أن مصر سوف تدعم دائما جنوب السودان في كل الأحوال بجانب أن هناك رغبه كبيرة في زيادة مجالات الاستثمار بين البلدين وذلك عند استقرار الأوضاع

ولقد تباحث أيضا في الدور المهم لبعثة حفظ السلام من الأمم المتحدة  في دولة جنوب السودان وأيضا قوات الحماية التي سوف يتم نشرها للسيطرة على الوضع وسوف تشارك مصر بتلك القوات وذلك  لان مصر سوف تقدم الدعم لجنوب السودان حتى يتحقق بها السلام والاستقرار.

ولقد أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالدور المهم الذي يلعبه رئيس جنوب السودان سالفا كير في محاولة للسيطرة على الصراع الداخلي داخل دولته في محاولة لتنفيذ الاتفاق الخاص بتطبيق السلام وتقديم التعاون للمجتمع الدولي وذلك في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب في جنوب السودان من ظروف إنسانية واقتصادية سيئة جدا والتوتر الذي يعيش به الشعب.

ولقد قال الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا أن أي اتفاق سوف يتم التوصل له سوف يشمل كل الأطياف والقبائل في جنوب السودان ولقد أعرب الرئيس عن سعادته الكبيرة  بتلك الزيارة وان كل المصريين يرحبون بسالفا كير  في بلده مصر.