خطط تأمين لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول
خطط تأمين لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول

اقتربت امتحانات الفصل الدراسى الأول لمعظم المراحل الدراسية ولذا كان على وزراة التربية والتعليم الاستعداد ووضع بعض الخطط الأمنية لاستقبال فترة الامتحانات التى سوف تبدأ فى الشهر الجارى يناير 2017.

عملت الوزراة على تكثيف جهدها هذا العام وذلك للتأكيد على تأمين اللجان والامتحانات وأوراق الاسئلة والإجابة ونقلها سواء من اللجان أو إليها ، لذا قامت بوضع عدد من النقاط الواجب تنفيذها من قبل جميع الإدارات التعليمية وذلك لتجنب وقوع أى مشكلات سواء من تسريب لورقة الأسئلة أو لتأمين نقل أوراق الإجابة أيضا. حيث أكدت على:-

– تجنب استخدام سيارات أجرة في نقل أوراق الأسئلة إلى  جميع اللجان وكذلك نقل أوراق الإجابة إلى غرف التصحيح على أن تتم عملية النقل عن طريق سيارات تخص وزراة التربية والتعليم والتشديد على هذا الشرط . وأوصت أن يقوم رؤساء اللجان فى حال وجود أى مخالفات بتقديم بلاغ لغرفة العمليات الخاصة بالمديرية.

– تجنب عملية طبع الأسئلة فى مطابع عشوائية وشددت على طبعها فى مطابع شديدة  السرية ، وفى حالة عدم توفير المطابع السرية تكون الطباعة فى مدرسة حكومية قريبة على مسئولية مدير المدرسة. كما حذرت من الطباعة فى أى مدرسة خاصة. كما تم التشديد على تأمين أوراق الأسئلة وذلك بوضعها فى غرف خاصة بها بالمدرسة على أن تكون هذه الغرف بأدور عالية مؤمنة بأقفال حديد متينة .

– أن يأخذ واضع الأسئلة تعهد شخصى على نفسه بأنه ليس لديه أية أقارب أو معارف سوف يؤدون أمتحانات هذه المراحل الدراسية الجارى وضع امتحاناتها.

– كما شدد الإجراءات على منع أى طالب بالدخول بحقيبة شخصية مهما كان السبب . وعدم السماح لأى فرد بالتواجد خارج اللجان . كما شددت على عدم السماح للطالب باستخدام الموبايل .

-التأكيد على أن تتوافر داخل كل لجنة أجهزة إطفاء لتأمين اللجان.

ولتأمين أكثر للأمتحانات سوف يتم تكليف بعض القيادات لمتابعة الامتحانات ومتابعة اللجان وتوفير مناخ مناسب للطلاب لمساعدتهم فى التركيز وكذلك لتجنب حدوث أى من المشكلات المتعارف عليها فى اللجان مثل الغش والشغب . كما سوف يتم إتخاذ الاجراءات الهامة فى عملية التصحيح ورصد الدرجات .