طرق معالجة البقع الداكنة في الجسم
طرق معالجة البقع الداكنة في الجسم

يُصاب العديدُ من الأشخاص بمشاكلَ مختلفة في الجلد ومنها ظهور البقع البنيّة الصغيرة في أماكنَ متفرّقة من الجسم على الجلد ، والتي تسبّب حرج شديد للعديد من الأشخاص نتيجةً لمظهرها غير الّلائق خاصّة إذا ظهرت في الأماكن الخارجيّة من الجسد، كالوجه، والكفيّن، والرقبة، وغير ذلك وسنتحدّث في هذا المقال عن أسباب ظهور هذه البقع، وطرق للتخلّص منها .

أولا: أسباب ظهور البقع البنيّة على الجسم

من أهم الأسباب الاضطراب النفسيّ، كالقلق المستمر، لعصبيّة الشديدة، والخوف، والتوتّر، وغيرها من الأمور التي تتعلق بالحالة النفسية.

(1) إصابة الجلد ببعض الحروق.

(2) إصابة البشرة بمرض حب الشباب.

(3) عدم العناية بالبشرة بشكل مستمر.

(4) بعض العوامل الوراثية.

(5)إرهاق الجسد بشكل كبير.

(6) إستخدام معظم مساحيق التجميل والتي تؤثر بالسلب علي البشرة.

(7) إصابة الإنسان ببعض الأمراض وذلك نتيجة عدم تناول الغذاء الصحي والمفيد.

(8) التغيير في بعض الهرمونات وذلك نتيجة تعرض المرأة للحمل وكذلك للإضطرابات في الغدة الدرقية وكذلك الدورة الشهرية.

ثانيا : طرق طبيعيّة للتخلّص من البقع البنيّة :-

يُوجد أكثر من طريقة لعلاح البقع الداكنة البنية التي تصيب الجلد.

  • الّليمون :حيث يحتوي الليمون علي حمض الستريك، والذي يعمل علي تبييض الجلد، ومن ثم فينصح الأطباء وأخصائي البشرة بإستخدامة لمدة 15 دقيقة، ويمكن إضافة السكر لة في حالة إحتياجنا لتقشير البشرة، ولكن يجب أن ننتبة جيدا إلي نوعية البشرة، حيث أن هذة الطريقة لا تتناسب من أصحاب البشرة الحساسة، كذلك يجب أن نتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة بعد الماسك مباشرة، ويفضل إستخدام مرهم مرطب عقب المايك.
  • مادّة الكركم : لمدة قدرة كبيرة علي تبييض البشرة ، وكذلك من خلال خلطها ببعض المكونات مثل ماء الورد والماء و عصير الليمون، ووضع هذا المزيج علي البشرة لمدة 30 دقيقة، ثم غسل البشرة بماء فاتر.
  • البطاطا والعسل والخليط : يعد هذا الخليط مهم جدا للبشرة حيث يعمل علي تحسين الجلد وحل بعض المشاكل التي تصيبة، وكذلك تبييض المنطقة المراد معالجتها، وكذلك يفضل خلط ملعقة عسل نحل مع بطاطا مهروسة و ملعقة كبيرة من الحليب البارد، ثم نضع هذا الماسك علي البشرة لمدة نصف ساعة، وبعدها نشطف الوجة بماء فاتر.