عاجل: رصد تشكل بقعة ضخمة على سطح الشمس وألسنة لهب على الطرف الجنوبي
رصد تشكل بقعة ضخمة على سطح الشمس وألسنة لهب على الطرف الجنوبي

أعلن مرصد الشارقة الفلكي التابع لمركز الشارقة لعلوم الفضاء و الفلك رصده، صباح أمس، نشاطاً شمسياً وتشكل بقعة شمسية ضخمة على الجانب الأيسر من سطح الشمس، تجاوز قطرها 100 الف كيلومتر وألسنة اللهب على الطرف الجنوبي الأيسر من الشمس امتدت لمسافة تتجاوز 50 الف كيلومتر .

وأوضح بيان صحافي صادر عن المرصد إن البقع الشمسية هي بقع داكنة تظهرعلى سطح الشمس تتميز بدرجة حرارة منخفضة نسببيا عن المناطق المحيطة بها وبنشاط مغناطيسي عال يحد من عمليات الحمل الحراري تجعلها تظهر كبقع مظلمة في المناطق التي يتكون فيها مكونا مناطق ذات حرارة سطحية منخفضة.

يشار إلى أن عمرالبقع الشمسية الكبيرة يتراوح من عدة أيام إلى عدة أسابيع، فيما تبلغ سرعة دوران الشمس حول نفسها نحو 25.4 يوما

وتكون درجة الحرارة في مناطق البقع الشمسية أقل من درجة الحرارة في سطح الشمس بنحو 2000 درجة مئوية ، علما بأن درجة حرارة سطح الشمس تبلغ نحو 5600 درجة مئوية .

يقترن تكون البقع الشمسية بزيادة النشاط الشمسي، حيث تنشط الانفجارات على سطح الشمس، و تنطلق المقذوفات الكتلية الإكليلية و تنبعث معها موجات كهرومغناطيسية، قد يصل بعضها إلى الغلاف الجوي للإرض خلال 48 ساعة، فيعمل على حصول بعض التشويش على موجات الاتصالات أو تكون ظاهرة الوهج القطبي في المناطق القطبية من الأرض