بعد تخارج «عودة وأيه بي سي».. هل الأوضاع في لبنان تؤثر على البنوك في مصر؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في ثاني صفقة من نوعها هذا الأسبوع.. أعلن بنك أبو ظبي الأول استحواذه على بنك عودة مصر، بعد أيام قليلة من بيع أصول بنك أيه بي سي.

 

فقد وقع بنك أبو ظبي الأول الإماراتي اتفاقية نهائية مع مجموعة بنك عودة اللبنانية للاستحواذ على 100% من رأسمال وحدته في مصر، ومن المتوقع إتمام عملية الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بحسب بيان.

 

ولم يذكر المصرفان في بيانهما أي تفاصيل حول قيمة الصفقة، والتي توقعت تقارير في وقت سابق أن تصل إلى 700 مليون دولار.

 

أبو ظبي الأول سيصبح أحد أكبر البنوك الأجنبية في مصر بعد إتمام الصفقة: سترتفع أصول البنك الإماراتي في مصر إلى 120 مليار جنيه (8.1 مليار دولار) فور إتمام عملية الاستحواذ، ما يجعله أحد أكبر البنوك الأجنبية العاملة في البلاد من حيث الأصول، وفقا للبيان. وسيزداد عدد الفروع التابعة لأبو ظبي الأول في مصر بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 70 فرعا، بعد أن يضيف الـ 53 فرعا التابعة لبنك عودة إلى فروعه البالغ عددها 17 فرعا حاليا.

 

وبلغ إجمالي أصول بنك عودة مصر 83.2 مليار جنيه (5.3 مليار دولار) بنهاية الربع الثالث من عام 2020.

 

عودة يواجه أوقاتا عصيبة في لبنان: فقد خفضت وكالتا موديز وستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني تقييم بنك عودة إلى فئة "أصول أو سندات غير مرغوب فيها" في عام 2019 بعد الاحتجاجات التي شهدها لبنان في ذلك الحين والتي واجه على خلفيتها القطاع المصرفي البلاد أزمة سيولة.

 

وقال سمير حنا، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للبنك اللبناني، إن صفقة الاستحواذ "تعكس الثقة الكبيرة في جودة وفعالية نموذج الأعمال والحوكمة التي أسستها مجموعة بنك عودة في المنطقة".

 

أين تقف الصفقة؟ تنتظر عملية الاستحواذ الحصول على الموافقات النهائية من البنك والمصرفين المركزيين والجهات التنظيمية والرقابية اللازمة في كل من الإمارات ومصر.

 

المستشارون: تلعب المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي الوحيد لبنك عودة في عملية الاستحواذ، في حين يقوم مكتبا ديكرت وذو الفقار وشركاها بدور المستشارين القانونيين.

 

وعلى الجانب الآخر، تولى أبو ظبي الأول نفسه وشركة يو بي إس أيه جي ومقرها لندن دور المستشارين الماليين لطرف المشتري في الصفقة، ومعتوق بسيوني وحناوي وفريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر المستشارين القانونيين.

 

وتعد هذه صفقة الاستحواذ الثانية من نوعها هذا الأسبوع، إذ وقع بنك المؤسسة العربية المصرفية البحريني (أيه بي سي) الأحد الماضي اتفاقا نهائيا مع بنك بلوم اللبناني للاستحواذ على وحدة الأخير في مصر في صفقة قيمتها 6.7 مليار جنيه، والتي من المتوقع إتمامها خلال النصف الأول من العام الحالي.

0 تعليق