استخراج قرار علاج على نفقة الدولة والأوراق المطلوبة له

الشرقية توداي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قرار علاج على نفقة الدولة
قرار علاج على نفقة الدولة

قرار علاج على نفقة الدولة .. قد يتسائل المواطنين عن كيفية حصوله على علاج دائم أو مستمر لكن على نفقة الدولة وبشكل دوري من المستشفى التابع له .

وعلى الرغم من قيام وزارة الصحة والسكان بإتاحة خدمة استخراج قرار على نفقة الدولة إلكترونيا، إلا أن بعض المواطنين لا يمتلكون هذه الرفاهية للقيام بها .

ويحتاجون للذهاب بأنفسهم للمجالس الطبية لاستخراج قرار على نفقة الدولة، تستعرض هذة الخطوات وفقا لوزارة الصحة والسكان وهي علي النحو التالي:

طريقة استخراج قرار علاج على نفقة الدولة

  • الذهاب إلى أقرب مستشفى حكومي، سواء عام أو مركزي أو جامعي، بالمحافظة المقيم فيها المواطن.
  • الدخول إلى العيادات الخارجية بالمستشفى، وطلب الكشف واستخراج قرار علاج على نفقة الدولة.
  • يتم توقيع الكشف الطبي على المريض بواسطة أطباء المستشفى، وتحرير تقرير لجنة ثلاثية عن حالته الصحية.
  • إرسال أوراق المريض متضمنة “صورة بطاقة رقم قومي، تقرير اللجنة ثلاثية، أبحاث وتقارير طبية حديثة عن حالة المريض، إلى قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى.
  • يقوم الموظف المختص بتسجيل البيانات المقدمة بالنموذج الإلكتروني الموجود على الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، وإرسال طلب استخراج القرار إلكترونيًا إلى المجالس الطبية.
  • يتم معالجة الطلب إلكترونيًا بالمجالس الطبية، وعرضه على اللجان المتخصصة، لاتخاذ القرار وختمه وإرسال القرار للمستشفى التي أصدرت تقرير اللجنة الثلاثية.
  • يتم إخطار المواطن برسالة على رقم الهاتف الذي تركه بانتهاء الطلب، وعلى أثره يتوجه المريض للمستشفى، لتلقي الخدمة الطبية الذي يحتاجها.
قرار علاج على نفقة الدولة
قرار علاج على نفقة الدولة

من له حق العلاج مجانًا

في البداية لابد من تحديد من له علاج الحصول على هذه القرارات المجانية وهم المواطن المصري الجنسية، المواطن الذي لا يتمتع بمظلة تأمينية «ليس لديه تأمين صحي»، والمواطن الغير قادر علي تكاليف العلاج.

وتقوم سياسة المجالس الطبية المتخصصة علي مبدأ شراء الخدمة العلاجية من جميع المستشفيات بلا تمييز وتقوم المستشفيات الراغبة في علاج المرضي علي نفقة الدولة بها بتوقيع إتفاق تعاون «بروتوكول» بين المجالس الطبية المتخصصة طرف أول والمستشفي طرف ثان.

المستشفيات المخصصة للعلاج

ويستخرج قرار العلاج من خلال الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة التي تتضمن قاعدة بيانات العلاج بالمجالس الطبية المتخصصة وهي أقوى قاعدة بيانات علاجية في الشرق الأوسط وهي مصممة لخدمة دعم اتخاذ القرار في مجالات الوقاية والعلاج مهما كان نظام الخدمة العلاجية المستخدم.

وتنتشر الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة في محافظات الجمهورية وتشمل 27 مجلس طبي فرعي بجميع محافظات الجمهورية و12 مستشفى من كبرى المستشفيات.

والتي يتردد عليها مرضى العلاج على نفقة الدولة لتشمل مراكز علاج الأورام والمعاهد التعليمية، بالإضافة لـ400 مستشفى باستخدام موقع الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة عبر الإنترنت.

لإرسال طلبات علاج المواطنين واستقبال صورة القرارات للبدء في علاج المرضي دون انتظار وصول أصل القرار للمستشفى مما يساعد على تخفيف العبء على المرضي وأسرهم من مشقة السفر إلى المجالس الطبية لتقديم الطلبات واستلام القرارات بحسب د. محمد زيدان.

قرار علاج على نفقة الدولة
قرار علاج على نفقة الدولة

المستندات المطلوبة لاستخراج قرار العلاج لابد من توافر عدد من المستندات:

– صورة البطاقة على الوجهين.

– أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من إحدى مستشفيات تقديم الخدمة.

– تقرير طبي.

– أبحاث وتقارير حديثة.

كيف تحصل على الخدمة وتستخرج القرار

التوجه إلي أقرب مستشفي تقدم خدمة علاج المواطنين علي نفقة الدولة بالمحافظة التابع لها.

يتم توقيع الكشف الطبي علي المريض بواسطة أطباء المستشفي وتحرير تقرير لجنة ثلاثية وتقرير طبي للمريض.

يتم إرسال أوراق المريض «صورة بطاقة رقم قومي + تقرير لجنة ثلاثية + تقرير طبي + أبحاث حديثة» إلى قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى.

يقوم الموظف المختص بتسجيل البيانات المقدمة بالنموذج من خلال تطبيقات المشروع ويقوم بملء نموذج الكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج علي نفقة الدولة.

يتم معالجة الطلب الكترونياً بالمركز الرئيس بالمجالس الطبية بالقاهرة ويتم عرضه علي اللجان الطبية المتخصصة إلكترونيا ويتم اتخاذ القرار وإصداره.

يتم إخطار المواطن برسالة قصيرة على الهاتف المحمول للمريض.

يقوم المريض بالتوجه للمستشفي لتلقي الخدمة العلاجية المقررة.

طريقة استخراج قرار علاج على نفقة الدولة عبر الإنترنت

– الذهاب إلى أقرب مستشفى حكومي، سواء عام أو مركزي أو جامعي، بالمحافظة المقيم فيها المواطن.

ـ الدخول إلى العيادات الخارجية بالمستشفى، وطلب الكشف واستخراج قرار علاج على نفقة الدولة.

ـ توقيع الكشف الطبي على المريض بواسطة أطباء المستشفى، وتحرير تقرير لجنة ثلاثية عن حالته الصحية.

ـ إرسال أوراق المريض متضمنة “صورة بطاقة رقم قومي، تقرير اللجنة ثلاثية، أبحاث وتقارير طبية حديثة عن حالة المريض”، إلى قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى.

ـ يسجل الموظف المختص البيانات المقدمة بالنموذج الإلكتروني الموجود على الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، وإرسال طلب استخراج القرار إلكترونيًا إلى المجالس الطبية.

ـ معالجة الطلب إلكترونيًا بالمجالس الطبية، وعرضه على اللجان المتخصصة، لاتخاذ القرار وختمه وإرسال القرار للمستشفى التي أصدرت تقرير اللجنة الثلاثية.

ـ إخطار المواطن برسالة على رقم الهاتف الذي تركه بانتهاء الطلب، وعلى أثره يتجه المريض للمستشفى، لتلقي الخدمة الطبية الذي يحتاجها.

طريقة استخراج قرار علاج على نفقة الدولة عبر الإنترنت؟

كما يمكنك أن تقدم على قرار العلاج على نفقة الدولة عبر الإنترنت وذلك عن طريق موقع وزارة الصحة المصرية.

كيف تحصل على الخدمة وتستخرج القرار؟

التوجه إلي أقرب مستشفي تقدم خدمة علاج المواطنين علي نفقة الدولة بالمحافظة التابع لها.

المستندات المطلوبة لاستخراج قرار العلاج؟

– صورة البطاقة على الوجهين.
– أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من إحدى مستشفيات تقديم الخدمة.
 

أخبار ذات صلة

0 تعليق