محمد المنفي.. من هو رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كونه أحد أركان الدبلوماسية الليبية بعد ثورة السابع عشر من فبراير عام 2011، تم اختياره لشغل منصب رئيس المجلس الرئاسي الجديد، إنه محمد المنفي، الأكاديمي الليبي صاحب الـ45 عامًا.

 

فقبل أيام، أسفرت نتائج التصويت في ملتقى الحوار الليبي في جنيف عن فوز القائمة الثالثة، التي تشمل محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي وعبدالحميد دبيبة رئيسا للحكومة.

 

جاء اختيار المنفي بعد جولة إعادة بين القائمة الثالثة برئاسة المنفي والقائمة الرابعة التي ضمت فتحي باشاغا لرئاسة الحكومة وعقيلة صالح لرئاسة المجلس الرئاسي.

 

محمد المنفي

 

 

والاسم الكامل للرئيس الجديد للمجلس الرئاسي هو محمد يونس بشير بوحويش المنفي، وهو من مواليد العام 1976.

 

عمل المنفي سفيرا لدولة ليبيا لدى جمهورية اليونان، كما كان عضوا بمجلس الدولة، وعضوا ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام سابقا (أول برلمان بعد ثورة 2011).

 

والمنفي أكاديمي حاصل على درجة الدكتوراة من كلية الهندسة في جامعة طبرق.

 

في نهاية العام 2019 اتخذت اليونان قرارًا بطرد محمد المنفي ، الذي كان وقتها سفيرا من قبل حكومة الوفاق، تعبيرًا عن غضب أثينا من اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الوفاق وتركيا.

 

 

ووصف أنذاك رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية خالد المشري، قرار اليونان طرد سفير طرابلس لدى أثينا، بأنه "بلطجة دبلوماسية".

 

يذكر أن قائمة المنفي ضمت كلا من موسى الكوني وعبد الله حسين اللافي لعضوية المجلس الرئاسي، وعبدالحميد محمد دبيبة لرئاسة الحكومة.

 

 

0 تعليق