عقوبة الملصق الإلكتروني في قانون المرور الجديد وعدم وضعه

الشرقية توداي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
الملصق الإلكتروني في قانون المرور

عقوبة الملصق الإلكتروني في قانون المرور الجديد وعدم وضعه .. وافق أعضاء البرلمان المصري في دورته الجديدة على التعديلات التي تمت من قبل لجنة النقل والمواصلات وكذلك باقي اللجان التشريعية على المرور وقوانينه.

وكانت أبرز تلك التعديلات والنصوص هي الرسوم الجديدة المفروضة على السيارات والتراخيص من أجل إنشاء وتطوير منظومة النقل لكي تتحول إلى منظومة ذكية .

و يحدد فئاته بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور عن كل عام للتراخيص بتسيير المركبات من قسم المرور المختص، علي أن يرتفع سنويا بنسبة 6% من أصل القيمة المفروضة.

وذلك بما لا يجاوز 3 أضعاف الحد الأقصى للرسم، وذلك في التعديلات المقدمة من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973.

عقوبة الملصق الإلكتروني في قانون المرور الجديد

وفيما يلي نعرض عليكم العقوبات الخاصة بعدم وضع الملصق الإلكترونى أو إتلافه أو إخفائه أو نقله لمركبة أخرى أو العبث بما يفقده صلاحيته.

ووفقا لتعديلات قانون المرور الجديد التى وافق عليها مجلس النواب نهائيا، يلتزم مالكي المركبات الخاضعة لحكم البند (8) من المادة (11) من قانون المرور المشار إليه الصادر لها تراخيص بتسييرها قبل تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة.

وذلك نفاذاً لحكم الفقرة الثالثة من البند المشار إليه، بتوفيق أوضاعها طبقاً لأحكام هذا القانون خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة، ولا يسرى حكم البندين (ب/7 من المادة 72 مكرراً)، (2 من المادة 75) من قانون المرور المشار إليه في شأن هذه المركبات إلا بعد انقضاء تلك المدة.

وتقضي التعديلات بإضافة بند 2 إلى المادة 75، فإنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد على ألف وخمسمائة جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلاً من الأفعال الآتية:

قيادة مركبة بالمخالفة لحكم البند (8) من المادة (11) من هذا القانون، والمتمثلة في عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري الإلكتروني المنصرف للمركبة، أو إتلافه، أو إخفائه، أو نقله لمركبة أخرى، أو العبث به بما يفقده صلاحيته.

وخلط بعض المواطنين بين الملصق الالكترونى التي نصت عليها التعديلات الأخيرة التي تم الموافقة عليها وبين جهاز الجى بى أس “GPS” الذى يتم تركيبه في سيارات النقل.

ببساطة التعديلات التي تم إدخالها على قانون المرور هي:

أولا: زيادة رسوم تسيير السيارات بأنواعها المختلفة بنسب متفاوتة

حيث تم زيادة رسوم تراخيص السيارات بانواعها المختلفة على ان تزيد 6 % سنويا من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للرسم.

الملصق الإلكتروني

وضع وتثبيت ملصق مروري إلكترونى صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفاً بها، ويؤدى المرخص له رسماً بما لا يقل عن مبلغ خمسة وسبعون جنيهاً سنوياً وحد أقصى 300 جنيها .

وفقاً للتغيرات والإضافات الفنية التى سوف تضاف عليه، يلزم سداده نقداً أو بأى وسيلة إلكترونية أخرى.

و الملصق الإلكترونى هو عبارة عن ملصق مثبت بداخله شريحة إلكترونية يمكن قراءة بياناتها عن بُعد، تتضمن كافة البيانات المتعلقة بالمركبة من “بيانات صاحب السيارة، ونوع الترخيص، وتاريخ تجديد الرخصة وانتهائها، والماركة، ورقما الشاسية والمتوتو”.

ويرتبط الملصق بقارئ الكترونى منها الثابت على الطرق والمحاور الرئيسية ومنها المتحرك فى الاكمنة والحملات المرورية وهو قارئ لبيانات الشريحة المثبة داخل الملصق.

حيث بمجرد مرور السيارة يقوم القارئ بقراءة البيانات وذلك لضبط المخالفات والسيارات المسروقة والمهربة جمركيا فضلا عن معرفة موعد انتهاء الرخصة وبيانات السيارة ومالكها.

عقوبات عدم وضع الملصق الإلكتروني على المالك

تسحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 أشهر فى حالة عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري الإلكتروني المنصرف للمركبة، أو إتلافه، أو إخفائه، أو نقله لمركبة أخرى، أو العبث به بما يفقده صلاحيته.

عقوبات عدم وضع الملصق الإلكتروني على قائد السيارة

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين حال قيادة سيارة لا تحمل الملصق الالكترونى أو اتلافه او اخفائه أو نقله لسيارة اخرى.

توفيق أوضاع السيارات من الملصق

إلزام ملاك السيارات، بتوفيق أوضاعها بتركيب الملصق الالكترونى خلال مدة لا تجاوز 6 أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة

 أهداف القانون كما حددتها لجنة الأمن القومي:

1-المساهمة فى منظومة النقل الذكى التى بدأت الدولة فى تنفيذها

2-إعادة الانضباط المرورى

3-القضاء على العشوائية فى ترخيص المركبات

عقوبات عدم وضع الملصق الإلكتروني على المالك

تسحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 أشهر فى حالة عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري الإلكتروني

ما هي التعديلات التي تم إدخالها على قانون المرور الجديد ؟

حيث تم زيادة رسوم تراخيص السيارات بانواعها المختلفة على ان تزيد 6 % سنويا من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للرسم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق