نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محافظ الدقهلية يتابع قوافل الطب البيطري المجانية بشربين, اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 06:15 مساءً
يتابع اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية أعمال القوافل الطبية البيطرية المجانية التي تنفذها مديرية الطب البيطري بمختلف مراكز المحافظة، مؤكدا أهمية استمرار هذه القوافل لدعم المربين والحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والهيئة العامة للخدمات البيطرية.


قافلة مجانية بقرية العيادية
وفي هذا الإطار، نظمت مديرية الطب البيطري بالدقهلية قافلة طبية بيطرية مجانية بقرية العيادية التابعة لمركز شربين، تحت إشراف الدكتور أحمد السباعي وكيل وزارة الطب البيطري ومدير المديرية، وبمشاركة الدكتور محمد جبر نقيب الأطباء البيطريين بالدقهلية ووكيل كلية الطب البيطري بجامعة المنصورة، والدكتور السيد العجوز مدير إدارة الرعاية والعلاج بالمديرية، إلى جانب فريق من الأطباء البيطريين والمتخصصين.


علاج مئات الرؤوس وآلاف الطيور
وأسفرت القافلة عن تقديم خدمات علاجية ووقائية واسعة، حيث تم علاج 380 رأسا من الأبقار والجاموس، وتجريع 300 رأس من الأغنام والماعز، بالإضافة إلى علاج ورش 3800 طائر من الدواجن والبط والأوز والرومي والسمان والحمام ضد الطفيليات الداخلية والخارجية.
كما شملت القافلة علاج عدد من الحيوانات الأليفة وتطعيمها ضد مرض السعار، إلى جانب فحص 40 رأسا من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والخيول باستخدام جهاز السونار لتشخيص الحمل ومتابعة الحالة التناسلية للحيوانات.



مشاركة واسعة من الأطباء والمتخصصين
وضم فريق العمل بالقافلة عددا من الأطباء البيطريين من ديوان عام المديرية والإدارة البيطرية بشربين، في تخصصات الرعاية والعلاج والتناسليات والإرشاد والوقاية والدواجن، كما شارك عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البيطري بجامعة المنصورة، إلى جانب باحثين من معهد بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة.
خدمات مجانية وتوعية للمربين
وخلال أعمال القافلة، تم تقديم خدمات الكشف والعلاج بالمجان لجميع الحيوانات والطيور، وإجراء الفحوصات التناسلية للإناث، مع تقديم التوعية والإرشاد البيطري للمربين حول أساليب التربية السليمة والوقاية من الأمراض.
كما جرى رش الحيوانات لمكافحة الطفيليات الخارجية، وفحص عدد من العينات المعملية للتأكد من وجود إصابات طفيلية من عدمه، بما يسهم في التشخيص الدقيق للحالات وصرف العلاج المناسب، في إطار جهود المحافظة ومديرية الطب البيطري للحفاظ على صحة الحيوانات وزيادة الإنتاج الحيواني والداجني.


















0 تعليق