أبرز مناسبات الذكرى السنوية بصناعة ألعاب الفيديو في فبراير 2021

سعودي جيمزر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عادة يكون موسم الأعياد هو الأكثر ازدحاماً بأضخم الإطلاقات والإصدارات بالصناعة فكبرى الشركات تختار هذا الموسم لطرح أهم ألعابها أو حتى الأجهزة كونه يصادف موسم الإجازات وأعياد نهاية العام. بينما تقل وتيرة الإصدارات الهامة في فبراير لكن مقالنا هذا ضمن سلسلة حدث في مثل هذا الشهر سيبرهن بأن هذا الشهر صادف أحداث مهمة للغاية شهدتها الصناعة بتاريخها سواء تأسيس استوديوهات تطوير أو إطلاق أجهزة أو إصدار سلاسل ألعاب هامة.

The Legend of Zelda

قبل 35 عاماً وتحديداً في 21 فبراير 1986 صدرت أولى ألعاب سلسلة أسطورة زيلدا باليابان على جهاز العائلة أو NES كما يعرف بالغرب وكانت أولى مغامرات Link بعالم Hyrule لإنقاذ الأميرة زيلدا. وبعدها حصلنا على 18 جزء رئيسي بجانب عدة أجزاء فرعية مثل Hyrule Warriors: Age of Calamity التي تدور قبل Breath of the Wild بـ 100 عامًا. وجميعنا الآن بانتظار  لعبة Breath of the Wild 2 التي ستقدم أحداث مظلمة أكثر من Majora’s Mask. هذه اللعبة استلهمها المصمم شيجيرو مياموتو من مغامراته الشخصية في سهول كيوتو و معابدها.

طبعاً بما أنها الذكرى السنوية 35 فإن البعض توقع أن تشهد حلقة نينتندو دايركت التي أقيمت هذا الشهر استعراضاً لهذا الجزء الجديد ولكنه غاب مع الآسف وما شهدنها كان الكشف عن لعبة The Legend of Zelda Skyward Sword HD القادمة في يوليو في حين توقع البعض أن تكون الاحتفالية بطرح مجموعة تضم بعض ألعاب زيلدا الكلاسيكية تصدر بشكل محسن للسويتش لكن هذا لم يحدث للآن.

Blizzard Mike Morhaime

Blizzard

من منا لا يعرف شركة Blizzard مطورة ديابلو و أوفرووتش؟ في هذا العام نحتفل بالذكرى السنوية 30 لتأسيسها وسبق وأن أعلنت الشركة عن دعوة مجتمع اللاعبين لاحتفالية BlizzCon لنحتفي بـ 30 عاماً من ألعاب بليزارد. الشركة هذه تأسست يوم 8 فبراير من عام 1991 على يد مايكل مورهايم و”ألين أدهم” و”فرانك بيرس” باسم “سيليكون آند سينابس”. بالبداية كان الفريق يعمل على نسخ الـ Ports لألعاب الغير مثل Rock n’ Roll Racing وفي 1994 تم تغيير الاسم إلى Chaos Studios ممَّا يعكس العشوائية في عمليات التطوير وفي نفس ذلك العام وبعد الاستحواذ على الشركة من قبل Davidson & Associates حصلت على اسم بليزارد وقدمت ألعاب Warcraft من ثم أصبحت تحت مظلة أكتيفجن بالعام 2008 بعد اندماج الأخيرة مع فيفندي الفرنسية. وخلال افتتاحية فعالية Blizzcon 2021 عبر الانترنت تم الإعلان عن إطلاق مجموعة Blizzard Arcade Collection للاحتفال بهذه الذكرى السنوية.

id Software

في الأول من فبراير عام 1991 قام أربعة من موظفي شركة Softdisk بينهم John Carmack و John Romero بتأسيس id Software الذي يعود الفضل لهم بنشأة جنرا ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول عندما ابتكروا هذا النوع مع ألعاب Wolfenstein 3D و Doom وفي 24 يونيو عام 2009 تم الاستحواذ على الاستوديو من قبل شركة زيني ماكس ميديا. ليؤول بها المطاف حالياً لتكون إحدى فرق تطوير استوديوهات اكسبوكس بعد إتمام الصفقة بين مايكروسوفت والشركة الأم لبيثيسدا. طبعاً مؤسسها الأشهر جون كارماك غادر منصبه عام 2013 لينضم إلى Oculus VR.

Famicom Disk System

في 21 فبراير 1986 أي قبل 35 عاماً أصدرت نينتندو إحدى أجهزة الجيل الثالث باليابان (معروف عندنا باسم جهاز العائلة)، هذه النسخة التي أطلقت باليابان امتازت بأنها تعتمد على أقراص مرنة وليس كارتردج لأن نينتندو أرادت تقديم حلول أرخص لألعاب الجهاز فكلفة الـFloppy Disk أرخص من الكارت. ويمكن تخزين ملفات اللعبة وكذلك ملفات الحفظ على القرص المرن بمساحة 128k كما أنه يتيح للاعبين اختيار اللعبة التي يريد نسخها على القرص المرن أو حتى إعادة كتابة ملفات لعبة أخرى عليه بعد تختيم اللعبة.

رغم هذا قررت نينتندو إيقاف إنتاجه بعد عامين من طرحه فقط بسبب تطور الكارتردج وتوفيرها لمساحات أكبر وكذلك لرفض الكثير من المطورين تطوير ألعابهم على تلك الأقراص بسبب الكلفة التي تفرضها نينتندو وتفضيل خيار الكارتردج لاسيما مع انخفاض كلف تصنيع الكارتردج.

Nintendo 3DS

مناسبة أخرى تخص نينتندو تصادفنا بهذا الشهر وهي الذكرى السنوية العاشرة لطرح جهاز Nintendo 3DS في اليابان حيث شهدنا ولادة هذا الجهاز المحمول في 26 فبراير 2011 لأول مرة باليابان ويعتبر الخليفة لجهاز نينتندو دي أس السابق. الجهاز زود بشاشتين الأولى علوية بدقة قدرها 800 × 240 بكسل، قادرة على إنتاج مجسمات ثلاثية الابعاد بدون استخدام النظارات الخاصة، بينما الشاشة السفلية فدقتها 320×240 بكسل.

صدرت مجموعة من الطرازات المختلفة لهذا الجهاز، بما يشمل 3DS XL في 2012 و 2DS في 2013. كما وصلت مبيعاته إلى 75 مليون وحدة بحسب ما أعلن في سبتمبر 2020 عندما تم الإعلان عن وقف إنتاج أجهزة Nintendo 3DS بالكامل.

Pokémon Red and Green

ولادة سلسلة البوكيمون الشهيرة كانت قبل 25 عاماً حيث تم إصدار أولى ألعاب السلسلة على Game Boy في 27 فبراير من عام 1996 باليابان باسم Pokémon Red and Green (طرحت بأمريكا باسم Pokemon Red and Blue) هذه الألعاب وضعت حجر الأساس لولادة سلسلة ذات شعبية كبيرة امتدت لمسلسلات الأنمي والأفلام وغيرها محققة عائدات تفوق 100 مليار دولار. وهذا بفضل أنظمة الأر بي جي السلسة وتحفيز اللاعبين على التقاط البوكيمونات لأن كل منها له ميزاته.

قبل بضعة أشهر شركة The Pokemon Company نشرت لوجو خاص بالذكرى السنوية 25 لولادة سلسلة البوكيمون مما يجعلنا نتوقع بأنه قد يكون هناك استعدادات للاحتفال بهذه المناسبة عبر الإعلان عن نسخ مطورة من ألعاب البوكيمون الكلاسيكية مثلاً للسويتش أو كشف مزيد من التفاصيل عن Pokemon Snap التي أعلن عن عودتها  بعد 21 عامًا لجهاز Switch أو قد يتم الإعلان عن ريميك لألعاب Diamond/Pearl/Platinum أو من يدري ربما يتم الإعلان عن Pokemon Let’s Go Johto التي سمعنا إشاعات كثيرة حولها بالعام الفائت.

هذا ليس كل شيء فمازال هناك أحداث مهمة حدثت بهذا الشهر بتاريخ الصناعة نذكر منها بأنه في فبراير 1969 قام Steve Russell  بإنتاج أول نسخة من Spacewar!  للـ  PDP-1 كذلك تحتفل كابكوم هذا الشهر بمرور 16 عام على طرح  Shadow of Rome التي صدرت  بالعام 2005 لجهاز بلايستيشن 2 والتي كانت تحكي لنا قصة الإمبراطورية الرومانية ومن إنتاج Yoshinori Ono وكان ملفت ذكر كابكوم لها عبر حسابها على تويتر ولا ندري إن كانت تلمح لنيتها إعادة طرحها كريميك مثلاً وهي الشركة التي اشتهرت كثيراً بهذه المشاريع.

أدناه تجدون جدول بأهم المناسبات للذكرى السنوية في هذا الشهر:

01-Feb id Software تأسيس استوديو 30th
06-Feb Street Fighter II (Arcade) 30th
07-Feb Tales of Legendia (PS2) 15th
07-Feb The Rub Rabbits! (DS) 15th
08-Feb Blizzard تأسيس شركة 30th
09-Feb Firewatch (Multi) 5th
09-Feb Bahamut Lagoon (SNES) 25th
14-Feb Lemmings (Multi) 30th
14-Feb State of Emergency 2 (PS2) 15th
19-Feb Fire Emblem Fates (3DS) 5th
21-Feb The Legend of Zelda (NES) 35th
21-Feb Famicom Disk System | إصداره باليابان 35th
21-Feb Sonic Riders (Multi) 15th
22-Feb Killzone 3 (PS3) 10th
22-Feb BULLETSTORM 10th
26-Feb Stardew Valley (Multi) 5th
26-Feb Nintendo 3DS | اليابان 10th
27-Feb Pokémon Red and Green (GB) 25th
27-Feb Zelda: Oracle of Ages / Seasons (GB) 20th
28-Feb Black (Multi) 15th
28-Feb Dungeons & Dragons Online (PC) 15th
29 Feb Civilization II (PC) 25th
29 Feb Terra Nova: Strike Force Centauri (PC) 25th
29 Feb Ripper (PC) 25th
29 Feb Spycraft: The Great Game 25th
29 Feb Zork: Nemesis (PC) 25th
February Defender (Arcade) 40th
Febuary Scramble (Arcade) 40th

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق