بسبب لقاحات كورونا..العالم على شفا «كارثة أخلاقية»

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

"يبدو العالم على شفا فشل أخلاقي كارثي".. تحذير وجهه تيدروس أدهانوم جيبريسوس رئيس منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين مطالبا بضرورة تحقيق العدالة والمساواة في توزيع لقاحات كورونا.

 

Reuters

 

وحث جيبريسوس البلدان والشركات المصنعة للقاحات كوفيد-19 على تفادي الوقوع في هذا المطب الأخلاقي وفقا لتقرير أوردته وكالة أنباء رويترز البريطانية.

 

وتابع قائلا: "احتمالات التوزيع المتساوي للقاحات تشير إلى وجود مخاطر جادة".

 

ونوه إلى أن منصة "كوفاكس" التابعة للمنظمة تستهدف أساسا الهروب من هذا السيناريو الكئيب.

 

وحذر مسؤول الصحة الأول في العالم من أن 44 اتفاقا ثنائيا على الأقل جرى إبرامها العام الماضي تتعلق بتوزيع اللقاح بالإضافة إلى 12 اتفاقا هذا العام مما يعرقل فكرة المساواة.

 

ومضى يقول: "قد يعطل هذا تسليم شحنات منصة كوفاكس للقاحات كورونا ويخلق ما تستهدف كوفاكس تجنبه من خلال إنشاء سوق تتفشى فيه الفوضى واكتناز المنتجات وغياب التنسيق وخلل اجتماعي واقتصادي".

 

وواصل "تطبيق نهج (أنا أولا)يترك الطبقات الأكثر فقرا وضعفا في أتون مخاطر حقيقية".

 

وأدلى جيبريسوس بتلك التصريحات على هامش منتدى سنوي لمنظمة الصحة العالمية تمت إقامته عن بعد "افتراضيا" بسبب ظروف جائحة كورونا.

 

وزاد قائلا: "ستتسبب هذه الممارسات في إطالة أمد جائحة كورونا".

 

وناشد جيبريسوس بلدان العالم بتجنب الوقوع في نفس أخطاء جوائح سابقة ضربت العالم أمثال الإيدز و"إتش 1 إن 1" المعروفة باسم "أنفلونزا الطيور".

 

ولفت إلى أن أكثر من 39 مليون جرعة لقاح جرى منحها لـ 49 دولة من أصحاب الدخل المرتفع.

 

وبالمقابل، لم تحصل إحدى الدول الفقيرة إلا على 25 جرعة فحسب.

 

وأردفت رويترز أن وفدا من بوركينا فاسو ممثلا للمجموعة الأفريقية ناقوس الخطر خلال الاجتماع المذكور دق ناقوس الخطر من استحواذ بلدان قليلة بمعظم إمدادات لقاحات كورونا.

 

ووفقا لأحدث إحصائيات موقع "وورلد ميترز"، فقد تجاوزت وفيات كورونا في العالم حاجز المليونين من إجمالي 93.6 مليون حالة منذ بداية الجائحة أوائل العام الماضي.

 

 

رابط النص الأصلي

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق